فصل: 2098- يُونُس بن سُلَيمان الصَّنعانيُّ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.2094- يُونُس بن أَبي إِسحاق السَّبيعيُّ:

6811- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا بُندار، قال: قال سَلم بن قُتَيبَةَ: قَدِمت مِن الكُوفَة فقال لي شُعبة مَن لَقيتَ؟ قال: لَقيت فُلانًا، وفُلانًا، ولَقيت يُونُس بن أَبي إِسحاق، قال: ما حَدَّثك؟ فَأَخبَرتُهُ، فَسَكَت ساعَةً، وقُلت لَه، قال: حَدثنا بَكر بن ماعِز قال: فَلَم يَقُل لَكَ: حَدثنا عَبد الله بن مَسعُود.
6812- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد قال: حَدثني أَبي، حَدثنا يَحيَى بن سَعيد قال: كان يُونُس بن أَبي إِسحاق، يقول أَبو إِسحاق: سمعت عَدي بن حاتِم، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «اتَّقُوا النار ولَو بِشِق تَمرَة».
6813- وحَدثنا سُفيان، وشُعبة، عن أَبي إِسحاق، عن عَبد الله بن مَعقِل، عن عَدي بن حاتِم.
6814- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا صالح، حَدثنا عَلي، قال: سمعتُ يَحيَى، وذَكَر يُونُس بن أَبي إِسحاق، فقال: كان أَيضًا منه سَجيَّة، كان يقول: حَدثني أَبي، قال: سمعتُ عَدي بن حاتِمٍ: اتَّقُوا النار ولَو بِشِق تَمرَة، قال يَحيَى: وهَذا سُفيان، وشُعبة، عن أَبي إِسحاق، عن ابن مَعقِل، عن عَدي بن حاتِم، ثُم قال يَحيَى: وكانت فيه غَفلَةٌ.
6815- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا عَمرَو بن عَلي، قال: سمعتُ يَحيَى بن سَعيد، ذَكَر يَومًا يُونُس بن أَبي إِسحاق فقال فيه، فقال عَبد الرَّحمَن: لَم يَكُن به بَأسٌ.
وحَدثنا يَحيَى، وعَبد الرَّحمَن جَميعًا عنه، يَحيَى سَمِع منهُ، وعَبد الرَّحمَن رَوى عن سُفيان عنه.
6816- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد قال: سأَلت أَبي عن عيسى بن يُونُس، فقال: عيسى بن يُونُس تسأل عنه، قُلتُ: فَأَبوه يُونُس، قال: كَذا وكَذا، وقال أَبي مَرَّةً أُخرَى: يُونُس بن أَبي إِسحاق حَديثه مُضطَرِبٌ.
6817- حَدثنا الخَضِر بن داوُد، قال: حَدثنا أَحمد بن مُحَمد بن هانِئ، قال: سمعتُ أَبا عَبد الله، وذَكَر يُونُس بن أَبي إِسحاق وضَعَّف حَديثهُ، عن أَبيه، وقال حَديث إِسرائيل أَحَب إِلَي منهُ.

.2095- يُونُس بن خَبابٍ:

كان مِمَّن يَغلُو في الرَّفضِ.
6818- حَدثنا عَلي بن عَبد العَزيز، حَدثنا إِبراهيم بن زياد سَبَلان، حَدثنا عَباد بن عَباد قال: أَتَيت يُونُس بن خَباب بِمِنًى عِند المَنارة، وهو يَقُص، فَسأَلتُه عن حَديث القَبر، فَحَدثني به، ثُم قال: إِن فيه شَيئًا قَد كَتَمَته المُرجِئَة الفَسَقَةُ، قُلتُ: ما هو؟ قال: يُسأَل مَن وليك؟ فَيقول: وليِّ عَلي، فَقلت ما سمعت بِهذا قَط، قال: مِن أَين أَنتَ؟ قُلتُ: مِن أَهل البَصرَة قال: أَنتُم تُحِبُّون عُثمان الَّذي قَتَل بِنتَي رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم، قال: قُلتُ: قَتَل واحِدَةً، فَلم زَوَّجَه الأخرَى؟ فقال لي: أَنت عُثماني خَبيث، قال: فَحَدَّثت به ابن عُلَيَّة، فقال ابن عُلَيَّةَ: سمعت سَلام بن أَبي مُطيع أَشهَد على يُونُس بن خَباب أَنه قال: قَتَل عُثمان ابنَتَي رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم.
6819- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد قال: سأَلت أَبي عن يُونُس بن خَباب، فقال: كان خَبيث الرَّأيِ.
وكان عَبد الرَّحمَن بن مَهدي لا يُحَدِّث عن يُونُس بن خَباب، ولا عن باذام أَبي صالح.
6820- حَدثنا مُحمد بن زَكَريا، قال: حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى قال: ما سمعت يَحيَى، ولا عَبد الرَّحمَن حَدَّثا عن سُفيان، عن يُونُس بن خَباب.
6821- حَدثنا مُحمد، حَدثنا صالح، سمعت عَليًّا، يقول: ما يُعجِبُنا الرِّوايَة عن يُونُس بن خَباب.
6822- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا عَمرو بن عَلي قال: ما سمعت عَبد الرَّحمَن، ولا يَحيَى حَدثنا عن يُونُس بن خَباب بِشَيء قَطُّ.
6823- حَدثنا مُحمد، قال:حَدثنا عباس,قال: سمعتُ يَحيَى، يقول: يُونُس بن خَباب رَجُل سُوء.
وقال في مَوضِع آخَرَ: يُونُس بن خَباب كان يَشتُم عُثمان بن عَفان رَضي الله عنه وعن جَميع أَصحاب رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم.

.2096- يُونُس بن شُعَيبٍ:

حَديثه غَير مَحفُوظ.
6824- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري قال: يُونُس بن شُعَيب مُنكر الحديث.
6825- ومِن حَديثه ما حَدثناه جَعفَر بن مُحمد السُّوسي، حَدثنا إِسحاق بن إِبراهيم بن عَرعَرَة، حَدثنا أَبي، حَدثنا عَبد النُّور، حَدثنا يُونُس بن شُعَيب، عن أَبي أُمامَة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «أما شعرت أن الله عز وجل زَوَّجَني مَريم ابنَة عِمران، وكُلثُوم أُخت مُوسَى، وامرَأَة فِرعَون، قُلتُ: هَنيئًا لَك يا رَسول الله».

.2097- يُونُس بن أَبي يَعفُور العَبديُّ:

6826- حَدثنا مُحمد بن عُثمان، قال: سمعتُ يَحيَى يُسأَل عن يُونُس بن أَبي يَعفُور، فقال لي: أَبوك يَروي عنه، وكان ضَعيفًا.
6827- حَدثنا مُحمد، حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، يقول: يُونُس بن أَبي يَعفُور ضَعيفٌ.

.2098- يُونُس بن سُلَيمان الصَّنعانيُّ:

لا يُتابَع على حَديثه، ولا يُعرَف إِلاَّ به.
6828- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد قال: حَدثني أَبي قال: سأَلت عَبد الرَّزاق عن يُونُس بن سُلَيم، فقال: هو أَمثَل مِن عَمرو برق، قال أَبي: هو عَمرو بن عَبد الله، رَوى عنه مَعمَرٌ.
6829- ومِن حَديثه ما حَدثناه إِسحاق بن إِبراهيم، عن عَبد الرَّزاق، عن يُونُس بن سُلَيم، عن الزُّهري، عن عُروة، عن عَبد الرَّحمَن بن عَبد القاري، قال: سمعتُ عُمر بن الخَطاب، يقول: كان إِذا نَزَل على النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم الوحيُ، سُمِع عِند وجهِه كَدَوي النَّحل، فَنَزَل عَليه، فَمَكَثنا ساعَةً، فاستَقبَل القِبلَة، ورَفَع يَدَيه، فقال: «اللهم زِدنا ولا تَنقُصنا، وأَكرِمنا وأعطنا، ولا تَحرِمنا، وآثِرنا، ولا تُؤثِر عَلَينا، وارض عنا، ثُم قال: أُنزِل عَلَي عَشر آيات، مَن أَقامهُن دَخَل الجَنة، ثُم قَرَأ عَلَينا: {قَد أَفلَح المُؤمِنُون}».
6830- حَدثنا مُحمد بن زَكَريا، قال: حَدثنا إِسحاق بن راهَويه، قال: حَدثنا عَبد الرَّزاق قال: أَخبَرنا يُونُس بن سُلَيم، عن يُونُس بن يَزيد، عن الزُّهري، عن عُروة بن عَبد الرَّحمَن بن القاري، عن عُمر، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، نَحوهُ.

.2099- يُونُس بن بُكَيرٍ:

6831- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، يقول: يُونُس كان صَدُوقًا، ولكنه كان يَتبَع السُّلطان، وكان مُرجِئًا.

.2100- يُونُس بن الحارِث الطائِفيّ:

6832- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد قال: سأَلت أَبي عن يُونُس بن الحارِث الطائِفي، فَضَعَّفَهُ.
6833- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا العَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى، يقول: يُونُس بن الحارِث الطائِفي ضَعيفٌ.
6834- ومِن حَديثه ما حَدثناه إِبراهيم بن عَبد الله، قال: حَدثنا أَبو عاصِم، قال: حَدثنا يُونُس بن الحارِث الطائِفي، قال: حَدثنا أَبو بُردَة، عن أَبيه، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «الصَّلاة على ظهر الدابة هَكَذا، وهَكَذا، وهَكَذا».
هَذا يُروى بِغَير هَذا الإِسناد مِن طَريق أَصلَح مِن هَذا.

.2101- يُونُس الكَذُوب:

6835- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي، قال: قُلت ليُونُس الصَّدُوقِ: حَماد بن سَلَمة عن مَن، كان يُفيد في آخِر عُمرِهِ؟ قال: عن سَعيد الجُرَيري، يَعني يُحَدِّث عنه، قال أَبي: ورَأَيت يُونُس الصَّدُوق عِند إِبراهيم بن سَعد، أَظُن أَبي قال: فَجعل يُذاكِرُهُ، ويَستَخرِج منهُ، أَو كَما قال أَبي، وقَدِم عَلَينا يُونُس الصَّدُوق مَرَّةً، وكان يَتبَع الشُّيُوخ، فَأَخرَج شُيُوخًا.
قال أَبو عَبد الرَّحمَن: يَعني أَنَّ بِالصَّدُوق الكَذُوب مَقلُوبٌ.

.2102- يَسَع بن طَلحة:

عن عَطاء.
6836- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري قال: يَسَع بن طَلحة مُنكر الحديث.
6837- ومِن حَديثه ما حَدثناه يَحيَى بن عُثمان، حَدثنا نُعيم بن حَماد، حَدثنا يَسَع بن طَلحة، قال: سمعتُ عَطاءً، يقول: جَلَست إِلى ابن عُمر وهو يُحَدِّثُ، فقال: «صَلَّى لَنا رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يَومًا صَلاةً، فَلَما رَفَع رَأسَه مِن الرَّكعَة قال: سَمِع الله لمَن حَمِدَهُ، فقال رَجُل خَلفَهُ: رَبَّنا لَك الحَمد كَثيرًا طيبا مُبارَكًا فيه، فَلَما انصَرَف النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: مَن المُتَكَلِّم آنِفًا ثَلاث مَرات، فقال الرَّجُلُ: أَنا يا رَسول الله، قال: والَّذي بَعَثَني بِالحَق لَقَد رَأَيت بِضعَةً وثَلاثين مَلَكًا يَبتَدِرُونها أَيُّهُم يَكتُب ذَلك أَوَّلاً».
وهَذا يُروى مِن غَير هَذا الوجه بإِسناد أَصلَح مِن هَذا.

.2103- يَمان بن المُغيرَة العنَزي أَبو حُذيفة:

6838- حَدثنا مُحمد، حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين، يقول: يَمان بن المُغيرَة العنَزي لَيس حَديثه بِشَيء.
6839- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري قال: يَمان بن المُغيرَة العنَزي أَبو حُذيفة مُنكر الحديث.
6840- ومِن حَديثه ما حَدثناه جَدّي، قال: حَدثنا حَجاج بن نُصَير، قال: حَدثنا اليَمان بن المُغيرَة قال: حَدثني عَبد الكَريم أَبو أُمَية، عن مُجاهد، عن عَبد الله بن عَمرو بن العاص، قال: سمعتُ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، يقول: «مَن صَلَّى أَربَع رَكَعات قَبل العَصر لَم تَمَسَّه النارُ».
قَد رُوي مِن غَير هَذا الوجه بإِسناد أَصلَح مِن هَذا.

.2104- يَمان بن عَدي الحِمصيُّ:

6841- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: يَمان بن عَدي الحِمصي في حَديثه نَظرٌ.
6842- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه جَعفَر بن مُحمد السُّوسي، قال: حَدثنا عَمرو بن عُثمان، قال: حَدثنا اليَمان بن عَدي الحِمصي، قال: حَدثنا زُهَير بن مُحمد، عن يَحيَى بن سَعيد، عن القاسِم بن مُحمد، عن عائِشة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «إِن الرَّجُل لَيُدرِك بِحُسن خُلُقِه دَرَجَة الساهِر بِاللَّيل، الظَّمآن بِالنَّهارِ».
هَذا يُروى بإِسناد أَصلَح مِن هَذا.

.2105- ياسين بن مُعاذ الزَّياتُ، أَبو خَلَفٍ:

6843- حَدثنا مُحمد، حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى قال: ياسين بن مُعاذ الزَّيات ضَعيفٌ.
6844- حَدثني أَحمد بن مَحمُود، قال: حَدثنا عُثمان بن سَعيد، قال: قُلت ليَحيَى: ياسين بن مُعاذ الزَّيات قال: لَيس بِشَيء.
6845- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، يقول: ياسين بن مُعاذ الزَّيات أَبو خَلَف مُنكر الحديث.
6846- ومِن حَديثه ما حَدثناه إِسحاق بن إِبراهيم، عن عَبد الرَّزاق، عن ياسين بن مُعاذ، عن حَماد بن أَبي سُليمان، عن رِبعي بن حِراش، عن جَرير بن عَبد الله قال: «وضَّأت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، بعدما نَزَلَت سُورَة المائِدَة، فَمَسَح على خُفَّيهِ».
وهَذا يُروى عن جَرير مِن طُرُق صِحاح مِن غَير هَذا الوجهِ.

.2106- ياسين بن سَيار العِجلي، كُوفيٌّ:

عن إِبراهيم بن مُحَمد ابن الحَنَفيَّةَ.
6847- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: ياسين بن سَيار العِجلي، كُوفي، في حَديثه نَظرٌ.
6848- وهَذا الحَديث: حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثني أَبو نُعيم، قال: حَدثنا ياسين العِجلي، عن إِبراهيم بن مُحَمد ابن الحَنَفيَّة، عن أَبيه، عن عَلي، رَضي الله عنه، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «المَهدي مِنا أَهل البَيت يُصلحُه الله في لَيلهِ».
لا يُتابَع ياسين على هَذا اللَّفظ، وفي المَهدي أَحاديث صالحَة الأَسانيد مِن غَير هَذا الطَّريقِ.

.2107- يَغنَم بن سالم بن قَيسٍ:

عن أَنس، مُنكر الحديث.
6849- مِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن مُحمد الكُوفي، قال: حَدثنا عَبد الغَني بن أَبي عَقيل، قال: حَدثنا يَغنَم بن سالم بن قَنبَر مَولَى عَلي رَضي الله عنه، عن أَنس بن مالك، عن رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «الكُتُب كُلُّها يَوم القيامَة تَحت العَرش، فَإِذا كان المَوقِف بَعَث الله ريحًا، فَتَطير بِالأَيمان والشَّمائِل، أَوَّل خَط فيها {اقرَأ كِتابَك كَفَى بِنَفسِك اليَوم عَلَيك حَسيبًا}».
6850- وبإِسنادِه قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن احتَكَر القَمح أَربَعين يَومًا سُمّي مُحتَكِرًا، ولَو تَصَدَّق به ما تُقُبِّل منهُ».
وعِند يَغنَم، عن أَنس، نُسخَة أَكثَرُها مَناكيرُ.